منتدى الجوهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الجوهر

منتدى الجوهر عالم من التميز والابداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هذيان عاشق ..!!
طريقة جديدة تجنب الإستاذ من استعمال العقاب . Icon_minitimeالجمعة يوليو 10, 2009 11:41 am من طرف أبوعماد

» كتاب إلكتروني عن النبي الأعظم محمد صلّى الله عليه وسلّم
طريقة جديدة تجنب الإستاذ من استعمال العقاب . Icon_minitimeالأربعاء يوليو 01, 2009 12:34 pm من طرف الادارة

» كلمات مضيئه
طريقة جديدة تجنب الإستاذ من استعمال العقاب . Icon_minitimeالأربعاء يوليو 01, 2009 12:24 pm من طرف الادارة

» معلومات عجيبه غريبه *&*
طريقة جديدة تجنب الإستاذ من استعمال العقاب . Icon_minitimeالسبت يونيو 27, 2009 2:50 pm من طرف زائر

» Resume Chapitre Par Chapitre la dernier jour d'un condamné
طريقة جديدة تجنب الإستاذ من استعمال العقاب . Icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 9:23 am من طرف الادارة

» Resume du roman : Le dernier jour d'un condamne
طريقة جديدة تجنب الإستاذ من استعمال العقاب . Icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 9:10 am من طرف الادارة

» نظام الارث في الاسلام : مقاصده -اركانه-شروطه-موانعه,
طريقة جديدة تجنب الإستاذ من استعمال العقاب . Icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 9:04 am من طرف الادارة

» أنواع الورثة،الفروض و أصحابها (نظام الإرث في الإسلام)
طريقة جديدة تجنب الإستاذ من استعمال العقاب . Icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 8:59 am من طرف الادارة

» التواصل ملخص
طريقة جديدة تجنب الإستاذ من استعمال العقاب . Icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 8:52 am من طرف الادارة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 طريقة جديدة تجنب الإستاذ من استعمال العقاب .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
rach

rach


ذكر
عدد الرسائل : 10
العمر : 42
تاريخ التسجيل : 19/07/2008

طريقة جديدة تجنب الإستاذ من استعمال العقاب . Empty
مُساهمةموضوع: طريقة جديدة تجنب الإستاذ من استعمال العقاب .   طريقة جديدة تجنب الإستاذ من استعمال العقاب . Icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2008 8:47 am

1.العقاب في اواخرالقرن الماضي من بداية الإستقلال إلى عهد محمد السادس.(باختصار) .
2.طريقة جديدة لضبط المتعلم دون اللجوء إلى العنف أو العقاب البدني إو النفسي.

كان مصدر العقاب هو الإستبداد والطغيان والجبروت ،ومنهم ورثته ونقلته السلطة المخزنية وجعلته أسلوب معالجتها لكل انحراف مهما كانت طبيعته .(حسب قاموسها المخزني) .فكان العقاب المستعمل في مخافر الشرطة أشد وقعا. النموذج ( سنوات الرصاص). واستعمل العقاب في قطاعات أخرى لا مجال لذكرها. ومن هناك انتقلت العدوى إلى وزارة التربية الوطنية ،فأصبح العقاب من شيم المربين الذين سبقونا في السبعينات حتى أواخر التسعينات .فكان التلاميذ يعذبون ويعاقبون ويحاسبون حسابا عسيرا، وخاصة المتوسطين والضعاف( في الدراسة) منهم، حتى أصبحت نسبة كبيرة من المواطنين حاليا تعاني من أزمات واضطرابات نفسية خطيرة خلفتها سياسة( الزرواطة) و(العصا مايخلي ليعصا).
وانطلاقا من هذه الممارسات والسلوكات الجانحة والغير السوية ، تعالت اصوات المنظمات الحقوقية والمدنية والشاغلة تحت لواء حقوق الإنسان ،فطالبت برفع هذا الأذى ومنعه منعا كليا في كل المجالات. وهكذا استفادت الطفولة المغربية الحالية و في جميع المدارس و المؤسسات التعليمية، وأعفيت من العقابات الهمجية ،وأصبح القانون يجرم كل من سولت له نفسه عقاب طفل.
لكن ماهو البديل من أجل ضبط الصف والتحفيز على العطاء.
زملائي الأساتذة إليكم طريقة مني وأرجو أن تنال رضاكم بحول الله وقوته. وهي كالتالي:
طريقة جد راقية ،قصد ضبط سلوكات وأعمال المتعلم دون اللجوء إلى استعمال العنف .أو"الزرواطة".
هذه الطريقة نهجتها لمدة ثلاث سنوات يعني منذ 2005 ،واعطت ثمارها والحمد لله.
مع بداية السنة الدراسية أعلن وأمام جميع المتعلمين عن إجراءات نتخذها ونسلكها من أجل إنجاح عملنا التربوي والتعليمي .جميع المتعلمين راضون ومتحمسون لهذاالنمط الإجرائي الناجع. لأنه سليم من جميع العقوبات كانت بدنية أو نفسية. هذا الإجراء يشبه قانون السير عند الفرنسيين ودول أخرى .
-تمنح عشرون(20) نقطة لكل متعلم مع بداية السنةالدراسة ( الدورة الأولى )
-نعلن أن كل من صدر عنه سلوك مشين ، داخل الفصل او الساحة أو لم يؤدي واجباته التعلمية والمدرسية (كإنجاز الفروض، أو حفظ القرآن أو قيام ببحث ............) ستخصم له نقطة من رصيده .
-وفي حالة استكمال خصم لعشر(10) نقط الأولى ، فإن الأستاذ سيلجأ إلى استدعاء أب المعني أوولي أمره ليخبره بالمستجد حول ابنه: كالتقصير في أداء واجباته المدرسية أوكل ما صدر عنه من سلوكات غير تربوية .
- ونعلن أيضا أن كل من فقد العشرين نقطة في الدورة الأولى وفي الدورة الثانية سيكون مصيره التكرار.
-مع تخصيص دفتر تدون فيه جميع المعلومات .ويمكن تسميته ب: (دفتر تقويم السلوكات وضبط الاعمال لتلاميذ الفصل )
طريقة بسيطة وسهلة ومرنة . وهي محفزة لجميع المتعلمين ،قصد الإنضباط والتحلي بسلوكات وأخلاق راقية ،والإهتمام بالجانب التحصيلي ثانية ، مع عدم ترك الفرصة للأب يستدعى إلى المدرسة وما يتبع ذلك من توبيخات وهكذا يحاول المتعلم تجنب التكرار .
هذا العمل جد إيجابي يشجع المتعلم على المداومة في التحصيل والبحث، ونبذه للسلوكات الغير السوية، دون اللجوء إلى العقاب وقاموسه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طريقة جديدة تجنب الإستاذ من استعمال العقاب .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجوهر :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: