منتدى الجوهر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الجوهر

منتدى الجوهر عالم من التميز والابداع
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» هذيان عاشق ..!!
التواصل ملخص Icon_minitimeالجمعة يوليو 10, 2009 11:41 am من طرف أبوعماد

» كتاب إلكتروني عن النبي الأعظم محمد صلّى الله عليه وسلّم
التواصل ملخص Icon_minitimeالأربعاء يوليو 01, 2009 12:34 pm من طرف الادارة

» كلمات مضيئه
التواصل ملخص Icon_minitimeالأربعاء يوليو 01, 2009 12:24 pm من طرف الادارة

» معلومات عجيبه غريبه *&*
التواصل ملخص Icon_minitimeالسبت يونيو 27, 2009 2:50 pm من طرف زائر

» Resume Chapitre Par Chapitre la dernier jour d'un condamné
التواصل ملخص Icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 9:23 am من طرف الادارة

» Resume du roman : Le dernier jour d'un condamne
التواصل ملخص Icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 9:10 am من طرف الادارة

» نظام الارث في الاسلام : مقاصده -اركانه-شروطه-موانعه,
التواصل ملخص Icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 9:04 am من طرف الادارة

» أنواع الورثة،الفروض و أصحابها (نظام الإرث في الإسلام)
التواصل ملخص Icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 8:59 am من طرف الادارة

» التواصل ملخص
التواصل ملخص Icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 8:52 am من طرف الادارة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني

 

 التواصل ملخص

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
الادارة
مدير عام
مدير عام
الادارة


انثى
عدد الرسائل : 840
العمر : 33
الموقع : www.jaouhar.yoo7.com
العمل/الترفيه : طالبة
المزاج : عادي
اوسمه : التواصل ملخص W4
المهنة : التواصل ملخص Studen10
الهواية : التواصل ملخص Painti10
تاريخ التسجيل : 23/06/2008

التواصل ملخص Empty
مُساهمةموضوع: التواصل ملخص   التواصل ملخص Icon_minitimeالخميس أبريل 30, 2009 8:52 am

1)مفهومالتواصل:

التفاعل الإيجابي، الناتج عن استعمال حواس التواصل في إرسالالخطاب و في استقباله، النابعُ من رغبة صادقة في صلة الآخر و الاتصال بوجدانه عنطريق الفهم و الإفهام، المنطلقُ من إرادة الوصول إلى المعرفة الحقة.


§ المكونات الأساسية للتواصل:


- التواصل تفاعلإيجابي بين طرفين: مخاطِب - مرسِل / مخاطَـَب - متلق


- ضرورة استعمال و توظيفحواس التواصل في الإرسال و الاستقبال.


- ضرورة وجود رغبة صادقة و حسن نية ابتداءو انتهاء.


- ضرورة وجود مقصد من الخطاب: ( الفهم و الإفهام).


- الوصول إلىالمعرفة و المحبة.



2)عوائق التواصل:


§ الـنـفـسـيـةمشاعر و قناعات يخفيها أحد طرفيالتواصل.


و هي:


- عوائق الإرسال: كالتعالي و الإعجاب بالنفس و سوءالظن...


- عوائق الاستجابة: كالكبر و الجحود و احتقار الآخر بالإحساسبدونيته...


§ السـلـوكـيـة خصال مُنـَـفـرة للطرفين. هي:


- عوائق الإرسال: كالغضب و العنف في الخطاب ،و إن كان مضمونه حقا...


- عوائقالاستجابة: كالإعراض عن المخاطِب أو الغفلة عنه أو الاستهزاءبه...



3)قيم التواصل وضوابطه:


§ قيم الإسلام التواصلية


- قيم تحكم نيةالمتواصل:


تؤسس لتواصل بناء.هي إخلاص التواصل لله و حسن الظن بالناس.


- قيمتحكم المقصد:


تـنـأى بالتواصل عن اللغو أو العبث، و تهدف إلى تحقيق التعرف والتفاهم.


- قيم تحكم الفعل:


كالصدق و الأمانة و الحياء و التواضع، و احترامالرأي الآخر ، و الإذعان للحق، و الرفق بالمخاطـَب...


§ ضوابط التواصل


- في التبليغ والإرسال:


أهمهاحسن البيان، و الرفق بالمتلقي و مخاطبته بالحسنى و استعمال الكلمة الطيبة...


- في التلقي و الاستقبال (الاستجابة): أهمها حسن الإنصات،وحسن الإقبال على المخاطِب وعدم المقاطعة و التثبت عند استشكال الفهم أو التباس الغرض منالخطاب



4)اكتساب سلوك تواصليسليم:يتحقق ذلك بتطوير المهارات التواصلية و تنميتها بالتزام قواعدأولية:


§ عند المرسل


- مراقبة الله في نية مخاطبةالغير.


- قصد تحقيق مصلحة شرعية بالخطاب.


- الاجتهاد في إفهامالمخاطـَب...


- توضيح الهدف و الفكرة بإيجاز.


- تقدير المخاطب و احترامه، ومخاطبته بأدب و رفق، و الإقبال عليه بوجه طلق...


§ عند المتلقي


- مراقبة الله في نية الإنصاتالغير.


- قصد تحقيق مصلحة شرعية بالإنصات.


- الاجتهاد في إفهامالمخاطـِب...


- حسن الظن و الاستفسار و التثبت.


- الاهتمام بالمخاطـِب وتقديره و حسن الإنصات له، و حسن الإقبال عليه، و التواضع له...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jaouhar.yoo7.com
 
التواصل ملخص
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الجوهر :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: